خطط اللعب ‏



تستخدم كلمة خطط اللعب
" تكتيك" في محاولات كثيرة مختلفة مثل مجالات الحروب والسياسة والألعاب. وعندما نتكلم عن خطط ‏اللعب في كرة القدم، فإننا نعنى التحركات والمناورات التي يقوم بها الهجوم والدفاع بكرة أو بدون كرة طول زمن المباراة .
‏ خطط اللعب هي تلك التحركات والوسائل التي يقوم بها ‏الدفاع والهجوم خلال زمن المباراة وهى الطرق الأساسية الفردية والجماعية التي يمكن استخدامها في الهجوم والدفاع بالكرة وبدونها واللازمة ‏للسيطرة المباشرة على مجريات اللعب معتمدة على المهارات الأساسية للاعبين ..‏

أنواع خطط اللعب
‏ وتنقسم خطط اللعب إلى التكتيك الهجومي والتكتيك الدفاعي.‏
ويعتبر التكتيك الهجومي: ‏
مجموعة الأعمال والإجراءات التي ينفذها الفريق الذي يملك الكرة ويتضمن تكتيك الهجوم تنظيم الهجوم وتمهيدالتهديف وتسجيل ‏الهدف، ويتطلب الهجوم إتقان تأدية المهارات وخاصة التحرك السريع بالكرة. كما ويتطلب تنظيم الهجوم الفعال للمباراة والإبداع من قبل ‏المهاجمين. ‏
ولا يعد لاعبى الهجوم ولاعبوا الوسط وحدهم أصحاب المسئولية عن تنظيم الهجمات وإنما أصبح على لاعبى الدفاع كذلك أن ‏يساهموا فى تنظيم الهجوم وإنهائه "فلا بد من إتقانهم لتكتيك الهجوم كذلك"
يعتبر تكتيك الدفاع :‏
‏ مجموع الأعمال والإجراءات التي ينفذها الفريق في أي مكان من أماكن الملعب فى حالة فقدان الكرةوامتلاك الفريق الخصم لها.‏
ويهدف التكتيك الدفاعي إلى إحباط هجمات الخصم ومنعه من تسجيل الأهداف واعتمادا على الدفاع القوي والبناء يمكن للفريق تنظيم الهجوم ‏دون تأخير وبـصورة ناجحة.‏
هذا وتتعلق الثقة بالنفس والاطمئنان اللاعبين والفريق إلى حد ما بالقوة الدفاعية للاعبين ولا ينحصر مطلب إتقان تكتيك الدفاع فى ‏لاعبى الوسط والمدافعين وحدهم وإنما ينطبق على المهاجمين كذلك فى الحالات التى يحاول فيها إعادةانتزاع الكرة من الخصم.‏

‏ الخطط الهجومية العامة وهى

‏- خطط خلق المساحات الخالية واستغلالها.‏
‏- الخطط الهجومية المتكررة (الجمل التكتيكية الهجومية المتكررة)
‏- خطط المواقف الهجومية الثابتة.‏
‏ الخطط الدفاعية العامة وتشمل‏
‏- دفاع رجل لرجل. ‏
‏- دفاع رجل لرجل فى المنطقة.‏
‏- الضغط على على حامل الكرة ومنعه من السيطرة عليها .‏
‏- الضغط على المهاجمين عند ضربة المرمى واستحواذ الحارس على الكرة.‏
‏- الدفاع الجماعى فى أجزاء الملعب ا لثلاثة.‏
‏ تقسم خطط اللعب ‏
تقسم خطط اللعب إلى جزأين رئيسيين هما :‏
‏1- خطط اللعب الهجومية الأساسية (مبادئ اللعب الهجومية الأساسية)هى:‏
‏- العمق فى الهجوم.‏
‏- الاتساع فى الهجوم.‏
‏- الاسناد والمساعدة فى الهجوم.‏
‏- تبادل المراكز.‏
‏- الجرى الحر.‏
‏- الاحتفاظ بالكرة لفترةمناسبة عند اللزوم.‏
‏- الزيادة العددية فى منطقة الكرة.‏
‏- التغلب على مصيدة التسلل.‏
‏2- خـطط اللعب الدفاعية الأساسية (مبادئ اللعب الدفاع الأساسية) وهى:‏
‏- العمق فى الدفاع.‏
‏- التحكم والتقوية فى الدفاع ( عدم الاندفاع - العناية بالجانب الأعمى).‏
‏- التأخير فى الدفاع.‏
‏- الاتزان في الدفاع.‏
‏- التركيز في الدفاع.‏
‏- مصيدة التسلل كخطة دفاعية.‏
‏خطوات التدريب على خطط اللعب ‏

تشمل خطوات تدريب خطط اللعب الناحية النظرية والتطبيق العملي.‏
‏1- الناحية النظرية:‏
تسبق دائما الناحية النظرية الناحية العملية ففي الناحية النظرية يقوم المدرب بشرح التمارين الخططية وشرح خطة اللعب وتحركات ‏اللاعبين بحيث يدرك كل لاعب واجباته في الملعب ويقتنع بها تماماً عندئذ يكون لدى اللاعب وضوح رؤية لما سيقوم به، وبدون هذا ‏يصعب على اللاعب تنفيذ ما يطلب منهأداؤه في الملعب والناحية النظرية والشرح على السبورة ينمى قدرة اللاعب التـصورالحركي التي ‏هي من أهم العوامل في التعليم وخاصة التعليم الحركي
وأهم النقاط في التعليم النظري للخطة هي:‏
‏- عمل نماذج وأشكال للخطة وشرحها على السبورة أو ماكيت الملعب.‏
‏- ملاحظات تعطى أثناء التدريب العملي.‏
‏- تحليل التمرينات العملية والتعليق عليها (تحليل التدريب السابق).‏
‏- تحليل كيفية تصرف كل لاعب في مركزه حتى يمكن أن يتعلم اللاعبون حسن التصرف وأن تخلق فيهم روح المسئولية كي يمكنهم تأدية ‏واجبهم كاملاتلقائيا بدون إرشاد.‏
‏- يجب أن يدرك اللاعبون تماماً الطريقة التي سيلعبون بها،فيشرح المدرب لكل مركز واجباته إجمالا مثل واجبات خط الظهر والدفاع ‏والهجوم وكذلك كيف يمكنهم أن يتحولوا من الدفاع إلى الهجوم وبالعكس وكيف ينوعون طريقة لعبهم وفقالتغير طريقة وخطة لعب ‏الفريق المضاد ويعطى المدرب ملاحظاته على نقاط ضعف وقوةالفريق وكذلك الفريق المنافس.‏
‏- مشاهدة مباريات الآخرين وتحليلها فيقوم اللاعب بملاحظة اللعبة عامة ثم اللاعب الذي يلعب في مركزه ثم مجموعة من اللاعبين وأخيرا‏يراقب بعض التحركات الخاصة التي تقوم بها بعض الفرق الممتازة.‏
‏- يقوم المدربب وضع مشكلة على السبورة ويطالب اللاعبين بشرح كيف يتصرفون في مثل هذه المشاكل ممايعنى قدراتهم الابتكارية ‏والخططية واكتسابهم خبرات قد لا تحدث كثيرا أثناء المباريات ولكنها ذات أهمية.‏
‏-بعد المباراة يقوم اللاعبون بتحليل المباراةونقدها مع ذكر محاسن ومساوئ المباراة ويستحسن أن يقوم كل لاعب بنقد نفسه فإن ذلك يعلمه ‏تحمل المسئولية وتقدير الموقف.‏


‏2- التدريب في الملعب
بعد أن يأخذاللاعب فكرة نظرية واضحة عن تحركاته الخططية يقوم المدرب بوضع التمرينات موضعالتطبيق في الملعب، ويجب ‏أن تكرر التمرينات الخططية مراراً وتكراراً حتى يتقنهااللاعبون وتثبت وتصبح تحركاتهم في الملعب مدروسة ومشتقة وتؤدى بآلية.‏
وهناك بعض الملاحظات على هذه التمرينات:‏
‏- يجب أن يلاحظ المدرب أن الإتقان في أداءالمهارات الأساسية أثناء التدريب له لأولوية ويؤدى التمرين أولا في مساحة صغيرةوتزداد ‏المساحة مع استيعاب اللاعبين لتحركاتهم وإتقانهم للأداء الحركي.‏
‏- يجب أن يربط التمرين الخططي بوجود مدافع سلبي أولا ثم إيجابي يقوم بالمهاجمة القوية مع التقدم في التمرين (كما يحدث في المباراة ‏تماماً) حتى يعتاد اللاعبون ذلك ويمكن ربط هذه التمرينات بتمرينات اللياقة تمارين مركبة . 
‏- تؤدى التمرينات السابقة في مساحة صغيرة من الملعب مما يصعب من التمرين وينمى مهارة اللاعبين المهاجمين الحركية ومقدرتهم في ‏التحكم والسيطرة على الكرة مع سرعة الحركة وأخذ الأماكن وسرعة التصرف في الكرة.‏
‏- يجب أن يلاحظ المدرب أن تكون التمرينات الخططية تتمشى مع المقدرة والمهارة الحركية للاعبين، فإذا كان التمرين صعباً قل شوق ‏وحماس اللاعبين لأدائه لعدم مقدرتهم على ذلك والعكس إذا كانالتمرين سهلا فهو لا ينمى أي مهارة خططية للاعبين.‏
3- التطبيق في المباريات التجريبية
بعد أن يقتنع المدرب بأن الخطط التي وضعها تنفذ بدقة، ينظم مبارياتتجريبية أولا مع فرق متوسطة، حتى يستطيع أن يرى مقدار ‏استيعاب اللاعبين للخطط تحت ظروف ملائمة نوعاً، وحتى يكون تركيز اللاعبين منصبا على تنفيذ الخطط، ثم يتدرج بجعل فريقه يتقابل ‏مع فرق قوية وخلال كل ذلك يقيم المدرب واللاعبون الخطط ومقدارتنفيذهم لها، وإصلاح ما يجب إصلاحه وتثبيت وتقوية الخطط ‏الناجحة.‏
‏4- التطبيق في المباريات
هذه هي الخطوة الأخيرة وعلى المدرب أن يلاحظ أثناء المباريات مقدارتطبيق اللاعبين للخطط الفردية والجماعية والدفاعية ‏والهجومية ويقوم بتحليل المباراة وكل لاعب على حدة.‏
‏ الأسس التي يتوقف عليها تنفيذ الخطط الجماعية
تتوقف مقدرة الفريق على تنفيذ الخطط على الأسس الآتية:‏
1- اللياقةالبدنية لجميع أفراد الفريق.‏
2- قدرة اللاعبين ومهاراتهم في التحكم في الكرةأثناء الحركة ومن جميع الأوضاع التي يتخذها الجسم وهذا يعنى أن اللاعب يستطيع أن‏يمرر الكرة أو يضربها أو يشتتها أو يستقبلها وهو يجرى أو يثب بدون تقليل من سرعته ولذلك لزم على المدرب أن يضع هذا في ‏اعتباره عندما يضع تدريباته.‏
3- أن تخدم الخطط الفردية الخطط الجماعية وهذا يعنى أن كل لاعب يجب أن يدرك أن هناك هدفا منتحركه في الملعب وأن هذا الهدف ‏يخدم الخطة الجماعية كذلك يجب على اللاعب أن يفهمويدرك الغرض والهدف من تحرك زميلة في الملعب حتى يمكن مساعدته في ‏تنفيذ الخطةوإدراك اللاعب لمدى قدرة زميله الحركية ومهاراته الأساسية تساعده على أن يمررللزميل الكرة بالطريقة التي تلائمه أو ‏يأخذ المكان المناسب الذي يساعد الزميل على التمرير إليه بدقة.‏
‏4- الوعي الكامل لجميع أفراد الفريق بواجبات مراكزهم وطريقة تنفيذ الخطة من الناحية النظرية والعملية.‏
القواعد الأساسية عند التدريب على الخطط
عند التدريب على الخطط يجب أن يراعى المدرب القواعد الأساسية لتنفيذالخطط، وبدون هذه القواعد يصبح اللاعب والفريق عاجزاً ‏عن الانتشار والتنفيذ الصحيح للواجبات الخططية. والمدرب الكفء خاصة مدرب الناشئين يدرك أن واجبه الأول هو أن يقوم بتدريب لاعبيه ‏على تنفيذ هذه القواعد أثناء تدريبهم على المهارات الأساسية أوالتمرينات الخططية حتى يصبح أداء هذه القواعد آليا.‏
‏1- اللعب بدون كرة
تتطلب الكرة الحديثة من اللاعب أن يجرى بدون كرة باستمرار لأخذ الأماكن المناسبة وذلك بطريقة خططية مدروسة وبطريقة سليمة ‏هذا الجري الهادف يجب أن يتعلمه اللاعب أثناء التدريب فيجب أن يدرك متى وأين وكيف يجرى.‏
2- مرر الكرة ثم خذ المكان المناسب .
وهذا يعنى أن اللاعب يجب أن يجرى مباشرة لأخذ مكان مناسب بمجرد تمريرهالكرة للزميل ومن العيوب التي يجب أن يعمل ‏المدرب على إصلاحها في اللاعب وقوفه فيمكانة بعد تمرير الكرة.‏
‏3- اجري إلى الكرة وستقبلها.
ويعنى ذلك عدم انتظار اللاعب الكرة الآتية إليه بل يجب أن يجرى إليها وذلك ليكون عنده فسحة من الوقت للعب الكرة،ومن جهة ‏أخرى لكي يصل إلى الكرة قبل الخصم الذي قد يصل إليها قبلة إذا لم يجرإليها ويلاحظ هنا إن اللاعب يلقى نظرة شاملة على الملعب قبل ‏الجري ليعرف مواقف زملائه وخصومه.‏
‏4- الكفاح على الكرة
إذا فقد اللاعب الكرة فإنه لابد أن يعود لمهاجمة الخصم إلى أخذها منه في محاولة لاستردادها ولا يترك هذه المهمةللاعبي الدفاع، ‏وفى هذه الحالة قد يستحوذ على الكرة ثانية أو على الأقل يمنعاللاعب الذي أخذ منه الكرة من أن يلعبها بحرية.‏
‏5- تغطية الزميل:‏
من النقاط الخططية الأساسية أنه يتحتم على كل لاعب أن يأخذ مكاناً مناسباً يستطيع منهأن يغطى زميله المدافع.‏
‏6- الهجوم المضاد من الدفاع
يجب أن يوضع فى الاعتبار ألا يكون الدفاع بغرض تشتيت الكرة لإبعادها عن المرمى فقط (إلا في المواقف الخطرة) وإنما يهدف ‏الدفاع أساسا إلى الاستحواذ على الكرة من الفريق المضاد ليبدأمنها فريقه هجوماً مضاداً منظماً ووفقاً لحسن إدراك الدفاع وتفهمه لسير ‏المباراةيستطيع أن يقرر هل يكون الهجوم سريعاً مفاجئاً أم متدرجاً.‏
‏7- استخدام الجذع استخداما صحيحاً
ذلك بأن يقوم المدافع بمكاتفة المهاجم بطريقة قانونية سليمةلاستخلاص الكرة وكذلك يكون استخدام الجذع بوضعه بين الكرة والمدافع ‏عندما تكونالكرة في حوزة اللاعب أو أثناء محاورته ليمنع اللاعب المدافع من الوصول إلىالكرة.‏
‏8- اللعب المباشر
وهذا يعنى أنه لا يجب على اللاعب بأي حال منالأحوال أن يجرى بالكرة عندما لا تكون هناك ضرورة قصوى لذلك أو متطلبات ‏خططيةفردية، فالكرة تستطيع أن تكسب أرضاً أسرع وأضمن من اللاعب بالإضافة إلى تجنب اللاعبمن أن يهاجم من لاعب مضاد قد ‏يستخلص منه الكرة.‏
‏9- يجب على اللاعب المستحوذعلى الكرة
أن يموه دائما على اللاعب المدافع ويوقفه في حيرة دائمة بحيث لا يستطيع أن يتوقع ما سيقوم ‏بعمله، فمثلا هل سيمرر الكرة يميناً أو يساراً أمبينيه؟
10- يجب أن يغير اللاعبون دائما من أنواع التمريرات
 فتارة تمريراتقصيرة، ثم طويلة ثم من جانب إلى جانب آخر من الملعب لتغيير ‏اللعب وهكذا.‏
‏11- يتبادل لاعبو الدفاع والظهر مراكزهم لمساعدة الهجوم
وهذا يعنى أن مهمة مساعدةالهجوم لا تقع على عاتق لاعبي خط الوسط فقط ‏وإلا أصبح العبء كبيرا عليهم وإنما علىلاعبي خط الظهر خاصة الظهرين مساعدة الهجوم ويكون التقدم وتبادل الهجوم كالرسمالموضح .‏
‏12- مساعدة الهجوم للدفاع
كما أن الدفاع يتقدم لمساعدة الهجوم فعلى الهجوم أيضا الرجوع لمساعدةالدفاع وتخص بالذكر الجناحين اللذين كثيرا ما يعودان ‏لمساعدة الظهرين أو الدفاعكما في طريقة 4:4: 2- أما في طريقة 4: 3: 3 فإن لاعب الهجوم الذي تكون الكرة فيمنطقته أو قريبة منه ‏يعود للدفاع ويبقى اللاعبان المهاجمان الآخران
‏13- الجري المتقاطع لاستلام الكرة
حقيقة أن هذا التحرك ليس جديداً ولكنه أصبح من مميزاتاللعب الحديث نظرا لكثرة تحرك اللاعبين في محاولة كسر الدفاع. ‏
‏14- الجري المفاجئ من الدفاع
وهذه نقطة خططيةمهمة يجب أن يقوم بها لاعبو الهجوم باستمرار وهى تعود اللاعب على التحرك للداخلليسحب معه المدافع وفجأة ‏يجرى نحو الكرة التي تمرر إليه بسرعة مما يعطيه زمناومساحة أكبر يستطيع أن يتحرك فيها بحرية و في نفس الوقت فإن تأخر اللاعب ‏المدافع الذي يكون المهاجم قد هرب منه يعطى المهاجم الوقت الكافي لكي يستطيع أن يتصرف فيالكرة بالطريقة السليمة بدون تدخل من ‏المدافع
‏15- بعض نقاط خططية للجناحين
أ- إذا كان الفريق يلعب بجناحين فيجب أن يلعب الجناحان بجانب خطىالتماس في أغلب الوقت حتى يفتحا اللعب.‏
ب- يتبادل الجناحان مركزيهما أثناء سيرالمباراة.‏
جـ- على الجناح أن يسحب الكرة على خط المرمى ثم يمررها للداخل أمامالمرمى لأحد زملائه المهاجمين. ‏
‏ د- إذا كانت الكرة تلعب في الجانب الآخر من الملعب فعلى الجناح أن يأخذ مكانه من الملعب للداخل نوعا.‏
‏16- لعب الكرةبالرأس من الناحية الخططية ‏
أ- في حالة الهجوم تمرر الكرة للزميل أرضية.‏
ب- في حالة الدفاع تضرب الكرة بالرأس بغرض التشتيت إلى جانبين المرمى. ‏
جـ- إذااشترك لاعبان في ضرب الكرة بالرأس فإن استخدام الجسم استخداماً قانونيا مهم جداًللوصول إلى الكرة وعلى كل فمن واجب ‏المدافع أن يثب أعلى من المهاجم و يكونالارتقاء بعد الجري بخطوتين أو ثلاثة لضمان ارتفاعه لأعلى ما يمكن.‏
‏17- تغييرسرعة اللعب
هذا واجب يقع على عاتق كابتن الفريق واللاعبين ذوى الخبرة وحسنالإدراك فمثلا عندما يكون دفاع الفريق المضاد غير منظم يجب ‏أن تزداد سرعة اللعبلما في ذلك من فائدة في عمل دربكة وخلخلة في الدفاع المضاد خاصة أمام مرماه وإذاكان دفاع الفريق الذي معه ‏الكرة لم تنتظم صفوفه بعد فإنه يتحتم على هجوم الفريق أنيلعب ببطء حتى يعطى لدفاعه فرصة تنظيم صفوفه والتقاط أنفاسه وتمالك ‏أعصابه.‏
إن تغيير سرعة اللعب من النقاط التكتيكية ذات الأهمية والتي تؤثر كثيرا في نتائج المباريات وهى ذات قيمة كبيرة للفريق الذي ‏يحسن استخدامها ووب الا على الفريق الذي لا يدرك أهمية هذه النقطة مما لا يستطيع معه التحكم في سرعة سير المباراة وتمالكأعصابه. ‏ولكي يتأكد المدرب من مقدرة لاعبيه على تنفيذ القواعد الخططية الهامة تكون لدية استمارة خاصة لتقييم تنفيذ اللاعبين لأهم هذه القواعد ‏أثناء المباريات ونتيجةهذا التحليل تعطى المدرب صورة صادقة عن حالة اللاعب وقدرته على التنفيذالخططي.‏

آـدخـل بــريــدكـ آلآلكـتــرـؤنـيـ

ليصلك كل جديد على بريدك لفريق أكاديمية المنارات يونايتد